دور رأس المال الإجتماعى فى التنمية


نبذة عن كتاب دور رأس المال الإجتماعى فى التنمية

لقد ظهر العديد من المفاهيم التي ارتبطت بمفهوم المجتمع المدني ومن هذه المفاهيم مفهوم رأس المال الاجتماعي والذي يشير إلى شبكة العلاقات الاجتماعية التي تتضمن مجموعة من القيم والمعايير الأخلاقية ويتم تكوينها في إطار بناء اجتماعي معين ويمتد هذا البناء من الأسرة وجماعات الجيرة والأصدقاء ومؤسسات المجتمع المدني إلى بقية مؤسسات المجتمع.
كما تركزت فكرة وجود علاقات بين المجتمع المدني ورأس المال الاجتماعي على مجموعة من الحقائق، أهمها أن هناك ما يسمى بالموارد الاجتماعية القابلة للاستثمار من جانب أفراد المجتمع. وهذه الموارد الاجتماعية تتضح من خلال الروابط أو الشبكات الاجتماعية.
وترجع الجذور الفكرية لمفهوم رأس المال الاجتماعي ومفهوم المجتمع المدني إلى كتابات (اليكس توكفيل) الذي أكد أهمية التضامن والتعاون من أجل تحقيق أغراض مشتركة حيث أشار إلى ما أسماه بعادات العقل والقلب، والتي تتمثل في الثقة والتعاون، والاحترام المتبادل والتبادلية التي يكتسبها الأفراد بعضويتهم في هذه الروابط المدنية بكافة أشكالها ملتزمة في ذلك بقيم ومعايير الاحترام والتراضي والتسامح والإدارة السليمة للتنوع والاختلاف.
لهذا فإن المجتمع المدني هو أحد المجالات الرئيسية التي يوجد فيها رأس المال الاجتماعي القائم على الثقة، حيث تؤكد أغلب الكتابات أن الثقة تمثل جوهر المجتمع المدني وتلعب دوراً مهما في تدعيم الديمقراطية، حيث إن مفهوم الثقة ينصرف إلى معاني التعاطف والتسامح، والتضامن، والاحترام.

Description

بيانات كتاب دور رأس المال الإجتماعى فى التنمية

العنوان

دور رأس المال الإجتماعى فى التنمية

المؤلف

عبد الرحمن سمير طعيمة

الناشر

المكتب العربي للمعارف

تاريخ النشر

12/01/2015

اللغة

عربي

ردمك

9789772767601

الحجم

24×17

عدد الصفحات

128

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف عادي

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “دور رأس المال الإجتماعى فى التنمية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *