السيف والنار في السودان


نبذة عن كتاب السيف والنار في السودان

وعدنا في التمهيد الذي وضعناه لكتاب “التاريخ السري لاحتلال انجلترا مصر” لمستر ويلفرد سكاون بلنت أن نصدر من بعده كتاب “السيف والنار في السودان” لسلاطين باشا. وهذان الكتابان يعدان من المستندات التاريخية التي لا بد من الاطلاع عليها لمعرفة الحوادث التي تقلبت على مصر والسودان من خمسين سنة وهي الحوادث التي ما زلنا نعاني نتائجها إلى الآن.
فاليوم ها نحن نبرز كتاب “السيف والنار في السودان” وفاءًا بذلك الوعد ورغبة في أن تكون له الفائدة المرجوة في خدمة تاريخ مصر الحديث.
وسلاطين باشا، مؤلف هذا الكتاب، هو ضابط نمساوي ولد سنة 1857 في فيينا وجاء إلى مصر سنة 1878 ودخل في خدمتها فعينه غوردون باشا حاكمًا لدارفور سنة 1884 ولكن لم يمض عليه في منصبه هذا قليل حتى اعتقلته جيوش المهدي فبقى أسيرًا يدعي الإسلام والإيمان بالمهدوية إلى سنة 1895 وحينئذ فر إلى الجيش المصري واشترك معه في استرداد دنقلة وأم درمان.
وبقى سلاطين باشا بعد ذلك موظفًا في حكومة السودان بين سنة 1900 وسنة 1914 ثم أعلنت الحرب العالمية فترك الخدمة في السودان وعاد إلى النمسا ودخل في خدمة الصليب الأحمر. ولما عقدت الهدنة سنة 1918 انتدب عضوًا في بعثة الصلح في باريس.
وقد نقل هذا الكتاب إلى اللغة الانجليزية السر ونجت باشا الذي كان حاكمًا للسودان ثم معتمدًا لانجلترا في مصر. وهذه الترجمة الانجليزية هي التي اعتمدنا عليها في التعريب.
البلاغ
26 يوليه سنة 1930

Description

بيانات كتاب السيف والنار في السودان

العنوان

السيف والنار في السودان

المؤلف

سلاطين باشا

الترجمة , التحقيق

جريدة البلاغ

الناشر

مكتبة الآداب

تاريخ النشر

01/01/2008

اللغة

عربي

ردمك

9789774680038

الحجم

19×13

عدد الصفحات

351

الطبعة

2

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف عادي

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “السيف والنار في السودان”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *