الإخوان المسلمون يغزون الخليج


نبذة عن كتاب الإخوان المسلمون يغزون الخليج

كنت أتابع برنامجًا حواريًا في قناة الجزيرة أو العربية قبل سنة وأكثر من الآن يدور حول تصريحات ضاحي خلفان النارية على جماعة الإخوان، وتكلم أحد الضيوف عن غزو الإخوان للخليج، وعبر عن مدى تخوف حكام الخليج من التغلغل الإخواني.
في هذه اللحظة بالضبط ولدت فكرة هذا الكتاب، فقد تملكتني فكرة التأليف في هذا الموضوع حينها كثيرًا، وكلما حاولت أن أطرد الفكرة من رأسي متعللًا بغربتي وانشغالاتي المعيشية عاودت الظهور مرة أخرى، يشد من عزمها الأحداث التي تعيشها المنطقة منذ أن بدأ ربيع الثورات العربية.
فهذا الكتاب يجيب عن أسئلة ثلاثة، وأولها هو ما يطرحه كثير من المراقبين لتحركات الجماعة بالخليج قائلين: يظهر لأي متابع من الوهلة الأولى بأن جماعة الإخوان في دول الخليج تبدو متوافقة جدًا مع حكوماتها، ولا يشوب علاقتهما أي شائب.
ثم ما تلبث أن تهب رياح شرسة تفضح ما تحت الثياب، وتظهر ما دون القناع، وتجعل المرء يتسائل ما سر هذا الخلاف المفاجئ؟ والجواب على هذا السؤال يكمن في الفصل الأول المعنون بـ(قراءة في علاقة الإخوان مع الحكومات)، وأما الفصل الثاني من الكتاب فهو يجيب عن سؤال طرح علي كثيرًا وذلك من خلال صفحة الإعجاب الخاصة بالكتاب على الفيس بوك أو عبر حوار دار حول الكتاب في موقع ومنتديات حرض وهو: كيف يكون الإخوان غزاة وهم لم يأتوا من خارج الخليج؟ فإخوان الخليج هم من أهل الخليج، فكيف يكونون غزاة في أوطانهم؟ وأما الفصل الثالث فيجيب عن سؤال مكون من ثلاث عناصر، ما هي أدلة هذا الغزو أو مظاهره؟ ومتى بدأت الحرب الباردة بين الإخوان وحكام الخليج؟ وما رؤيتك للعلاقة المستقبلية بين الطرفين؟ فقد عنونت هذا الباب بـ(نظرة في التغلغل وقراءة للعلاقة).
في الكتاب تجد وجهة نظر شخصية، ودراسة تاريخية، ورؤية تحليلية، واستقراء للعلاقة المستقبلية، أقدمها للقارئ الكريم حتى أضعه أمام الصورة، وأطلعه على الأحداث، وأبين له ما يجري خلف الكواليس.

Description

بيانات كتاب الإخوان المسلمون يغزون الخليج

العنوان

الإخوان المسلمون يغزون الخليج

المؤلف

هادي أحمد حسن عتين

الناشر

دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع

تاريخ النشر

12/08/2013

اللغة

عربي

ردمك

9789775077851

الحجم

20×14

عدد الصفحات

124

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف عادي

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “الإخوان المسلمون يغزون الخليج”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *