آلام الاطفال “التشخيص- الوقاية- العلاج)


نبذة عن كتاب آلام الاطفال “التشخيص- الوقاية- العلاج)

في هذا الكتاب تقدم السلسلة الطبية من “كتاب اليوم” موضوعاً غاية في الأهمية والجدة لكل أسرة مصرية، خاصة حديثي الزواج والذين يرزقهم الله بطفل لأول مرة، وكيف يفهمون ما يعانوه من آلام ويتعاملون معه حتي وصول الطبيب أو الذهاب إليه، وتقدم هذا الكتاب د.صفاء محمد الإمام حيث تتحدث في الفصل الأول عن مشاكل الأطفال حديثي الولادة وركزت علي أهم ستة مشاكل حيث يغمض الطفل عينيه إذا تعرض للضوء ويمص عند الرضاعة بقوة إذا كان جائعاً ويسمع ويستجيب للضوضاء و يري ويركز بعينيه علي بعد 20 إلي 30 سنتيمتر وغيرها من المشكلات.
تتعرض د.صفاء إلي العديد من أهم الموضوعات الخاصة بالطفل مثل النمو من الشهر الأول إلي الشهر الرابع عشر، والتطور الحركي والإبصار عند الأطفال، وارتفاع درجة حرارة جسد الطفل وكيف نواجهها وما هي أهم أسبابها، وكيف يمكن أن نتلافاها بأسلوب بسيط، وتقول الكاتبة نوال مصطفي رئيس تحرير كتاب اليوم : “هذا الكتاب لا غني عنه في أي بيت مصري، وهو دليل لكل أم في سنواتها الأولي، فأنا أعتبره مضاداً حيوياً تستخدمه لوقاية طفلها من المضاعفات المرضية.. فحين تبدأ أعراض المرض علي الطفل في هذه الصفحات الإرشادات الصحيحة لما يجب أن تفعله الأم لحين الذهاب إلي الطبيب.. إجابات فورية عن كل التساؤلات .. بمعلومات بسيطة وميسرة للجميع”.
بعض الآباء قد يشتكون من بعض المشاكل لدي الطفل التي قد تكون حقيقية أو قد لا يكون لها أساس من الصحة مثل أسباب تأخر المشي والكلام عند الطفل والتي من أهم أسبابها مثل نقص السمع وإصابة الطفل ببعض الأمراض مثل التهاب السحايا والنكاف أو وجود تأخر في نمو الطفل قد يكون ناتج عن مرض وراثي أو تأخر عقلي أو نقص أوكسجين عند الولادة، وهناك عامل آخر يلقي علي كاهل الوالدان وهو عدم حث الطفل علي الكلام أي عدم المبادرة لدفعه للحديث والتعبير عن نفسه، وفي الفصل السادس تتعرض د.صفاء لموضوع غاية في الأهمية وهو التشنجات عند الأطفال وما هي وأنواعها وأسبابها التي قد تكون ناتجة عن الولادة الصعبة حيث تؤدي إلي نزيف في المخ، إصابة الأم أثناء الحمل بميكروب تورش، نقص مستوي السكر لدي الطفل عند الام المصابة بالسكر.
وتضيف الكاتبة نوال مصطفي قائلة:”الأطفال .. تلك الكائنات الملائكية وفلذات أكبادنا..تلك الكائنات الرقيقة التي تتحول بسماتها إلي صرخات ودموع عند المرض .. هذا الزائر اللعين الذي لابد أن يزورهم وأن يخطف من أيامهم الجميلة ساعات شقاء.. وفي الموروث الشعبي المصري أن ليس هناك طفلاً لا يمرض ، وحينها يهب الأم والأب بسرعة إلي الطبيب في قلق ورعب”.

رمز الكتاب: egb184037-5196928 التصنيفات: , , , , الوسوم: , , , ,

Description

بيانات كتاب آلام الاطفال “التشخيص- الوقاية- العلاج)

العنوان

آلام الاطفال “التشخيص- الوقاية- العلاج)

المؤلف

صفاء محمد الإمام

الناشر

دار أخبار اليوم

تاريخ النشر

18/11/2012

اللغة

عربي

الحجم

17×24

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف عادي

السلسلة

السلسلة الطبية

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “آلام الاطفال “التشخيص- الوقاية- العلاج)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *