الحركة الاسلامية في مصر (الواقع والتحديات)


نبذة عن كتاب الحركة الاسلامية في مصر (الواقع والتحديات)

حين نود الكتابة عن الحركة الإسلامية في مصر اليوم فإن البداية يجب ان تكون من الخمسينيات وبالتحديد من المرحلة الناصرية. فقد دخل تيار الإخوان في هذه الفترة مرحلة جديدة.. ودخلت مصر أيضا في نفس الفترة مرحلة جديدة..
وإذا كان قد قدر لي أن اعايش الحركة الاسلامية في مصر اكثر من عشرين عاما بدأت مع نشأة التيارات الإسلامية في بداية السبعينيات واستمرت حتى اليوم فإن هذه المعايشة قد أتاحت لي فرصة رؤية واقع الحركة من الداخل ومعرفة مدى المأزق الذي تعيشه على المستوى الفكري والحركي.. وإن كانت التيارات التى تولدت من مرحلة السبعينيات قد دخلت في صدام مع الحكومة والوقاع تطور بصورة أكثر في فترة الثمانينيات والتسعينيات، فإن مثل هذه الحوادث التى ارتبطت بهذه التيارات لا تخرج عن كونها ردود أفعال لسياسة الضغط الحكومي ولا تنم عن تقدم فكري او حركي في أسلوب المواجهة مع الحكم..
ومن هنا فإن هذه الدراسة عن الحركة الاسلامية في مصر راعيت فيها التركيز على موقف كل من الحكم والحركة من خلال الوثائق المعتمدة لكليهما وراعيت ايضا التركيز على التيارات الرئيسية الفاعلة في ساحة الحركة وإلقاء الضوء على نشاتها وواقعها ومنطلقاتها الفكرية والأحداث التى إرتبطت بها بالاضافة إلى تركيبة الواقع الذي تتحرك على ساحته والرموز التى تمثلها.

Description

بيانات كتاب الحركة الاسلامية في مصر (الواقع والتحديات)

العنوان

الحركة الاسلامية في مصر (الواقع والتحديات)

المؤلف

صالح الورداني

الناشر

دار الكلمة للنشر والتوزيع

تاريخ النشر

01/01/2000

اللغة

عربي

الحجم

24×17

عدد الصفحات

440

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف عادي

يحتوي على

صور/رسوم ,جداول

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “الحركة الاسلامية في مصر (الواقع والتحديات)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *