فيض المنان فى دولة آل عثمان


نبذة عن كتاب فيض المنان فى دولة آل عثمان

شهدت الفترة الماضية العشرات من مصادر تاريخ مصر فى العصر العثمانى والتى أضاءت العديد من جوانب هذا التاريخ، وغيرت بعض الأحكام التى لصقت بذلك العصر عن جهل أو تجاهل. ويأتى محمد بن أبى السرور البكرى فى المقدمة من مؤرخى تلك الفترة، فهو مؤرخ خصب الإنتاج ومتنوع. ولكن على عادتنا لم نسلط الأضواء إلا على الجبرتى بوصفه المؤرخ العملاق ومن حوله أقزام وهى نظرة ظالمة وغير علمية.
اننا نقدم هذا المصدر الآن بوصفه واحداً من أهم مصادر تاريخنا فى العصر العثمانى وكان هذا المصدر مجهولاً وغير معروف إلى أن أستطعنا الكشف عنه حينما عثرنا على هذه النسخة فى مكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت فى المدينة المنورة.
ولقد أدركت منذ زمن مبكر من حياتى الأكاديمية أهمية مؤلفات البكرى كمصادر بالغة الأهمية لتاريخنا فى العصر العثمانى، فهو كفيلة بتغيير النظرة لذلك العصر الذى وواجه بعشرات الاتهامات المجحفة، لذلك أخرجت له من قبل: النزهة الزهية فى ذكر ولاة مصر والقاهرة المعزية، والروضة المأنوسة فى تاريخ مصر المحروسة.
وهذا الكتاب الذى بين أيدينا الآن، كما أعمل الأن على أخراج كتابه: الروضة الزهية فى ذكر ولاة مصر و القاهرة المعزية. أن الدافع الأوحد لنا فى أخراج هذه المصادر رغم ما عانيته من نصب وأجهاد فى هذا الأعمال هو الرغبة فى خدمة تاريخنا الوطنى.
د/ عبد الرازق عبد الرازق عيسى

Description

بيانات كتاب فيض المنان فى دولة آل عثمان

العنوان

فيض المنان فى دولة آل عثمان

المؤلف

محمد بن أبى السرور الصديقى البكرى

الترجمة , التحقيق

عبد الرازق عبد الرازق عيسى

الناشر

مكتبة زهراء الشرق

تاريخ النشر

01/01/2011

اللغة

عربي

ردمك

9789773143864

الحجم

24×17

عدد الصفحات

502

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف عادي

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “فيض المنان فى دولة آل عثمان”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *