العرب والإسلام في مرايا الإستشراق


نبذة عن كتاب العرب والإسلام في مرايا الإستشراق

إن أي علاقة مع تاريخ الاستشراق الآن تتأسس على منطق الصدام قد أصبحت غير ذات مضمون. وبالتالي ليس من المجدي أن نستمر في الرد على أطروحات المستشرقين «المغرضة»، كما سماها شيوخ ومثقفون مسلمون منذ منتصف القرن التاسع عشر، أو التصدي لهذه الرؤى الخاطئة عن طبيعة العرب وعقليتهم. إن الخروج من ذلك الموقف الدفاعي سيجدد تعاملنا مع الاستشراق، فيحصره في نطاقه النافع، أو يحوله إلى «موضوع» ندرس من خلاله طريقة تفكير واضعيه.
إن انسحاب الاستشراق من دراستنا للتراث وعلم الاجتماع يزيد من شعورنا بجدية وخطورة المهام المعرفية الملقاة على كاهلنا اليوم. وبتخلينا عن هذه المهام بالأمس ساهمنا في خلق هيمنة الاستشراق نفسه.
بنسالم حمِّيش مفكر، روائي وسيناريست مغربي. دكتوراه الدولة من جامعة باريس في الفلسفة. له أعمال بالعربية والفرنسية في البحث والإبداع. ترجمت بعض رواياته إلى عدة لغات. عضو في مؤسسات عربية وأجنبية. فاز بجوائز عديدة أهمها: جائزة الناقد للرواية (لندن، 1990)، جائزة الأطلس الكبير ـ الفرنسية (الرباط، 2000)، جائزة نجيب محفوظ (القاهرة، 2002)، جائزة الشارقة لليونسكو (باريس، 2003)، ميدالية تنويه من الجمعية الأكاديمية الفرنسية للفنون والآداب والعلوم (باريس، 2009)، جائزة نجيب محفوظ (اتحاد كتاب مصر، 2009). يشغل حاليًا منصب وزير الثقافة في الحكومة المغربية.

رمز الكتاب: egb168316-5179888 التصنيفات: , الوسوم: ,

Description

بيانات كتاب العرب والإسلام في مرايا الإستشراق

العنوان

العرب والإسلام في مرايا الإستشراق

المؤلف

بنسالم حميش

الناشر

دار الشروق

تاريخ النشر

05/09/2011

اللغة

عربي

ردمك

9789770929209

الحجم

21×14

عدد الصفحات

295

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف عادي

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “العرب والإسلام في مرايا الإستشراق”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *