جماليات التلقي ” قراءات نقدية في الشعر العربي المعاصر “


غلاف كتاب جماليات التلقي ” قراءات نقدية في الشعر العربي المعاصر “

نبذة عن كتاب جماليات التلقي ” قراءات نقدية في الشعر العربي المعاصر “

إذا كانت جهود كثير من النقاد قد انصرفت إلى التنظير، فإن الحاجة ماسة إلى جهود مماثلة بل مضاعفة في ميدان النقد التطبيقي لأن عجلة الإبداع تسير بمعدلات سريعة وتتسع في مساحات مكانية واسعة في مصر والعالم العربي كافة.
وفي هذا السياق يندرج هذا الكتاب الذي يتضمن مجموعة من الدراسات النقدية في الشعر العربي المعاصر تدور حول ظواهر معينة في شعر بعض الشعراء وتحتفي بالقراءة النقدية في دواوين بعض الشعراء المعاصرين.
وقد حرصنا على تنوع الرقعة المكانية، فتناولت الدراسات شعراء من عدة أقطار أمثال محمود درويش وقاسم حداد وعبد العزيز سعود البابطين وخالد سعود الزيد.
وتبدأ القراءات النقدية بدراسة بعنوان “التناص والسيرة الشعرية” في ديوان “لماذا تركت الحصان وحيداً” تعقبها دراسة أخرى بعنوان “لعبة المفارقة في ديوان “احتفالية المومياء المتوحشة” لمحمد عفيفي مطر. وهناك دراسة أخرى بعنوان “الشعرية وسؤال الزمن” في ديوان “وقت لاقتناص الوقت” لفاروق شوشة. وهناك دراستان عن ديوانين للشاعر عبد العزيز سعود البابطين، إحدهما بعنوان “بناء الأسلوب الشعري في ديون بوح البوادي”، والأخرى قراءة نقدية في ديوان “مسافر في القفار” وهناك قراءة في شعر قاسم حداد، وهناك قراءات نقدية في دواوين للشعراء أحمد تيمور وبدر توفيق وغيرهما. وهناك محور آخر يعني بالوقوف على تجارب شعراء مبدعين لا يحظون بمتابعة نقدية جيدة، وقد شملت الدراسة قراءات في دواوين أبرز شعراء الإسكندرية أمثال عبد المنعم الأنصاري ومحمود العتريس وعبد الحميد محمود وفؤاد طمان وفوزي أمين وسامح درويش وفوزي خضر وغيرهم. ويطمح الكتاب إلى أن يكون تطبيقاً عملياً لجماليات التلقي من خلال قراءة منتجة للنص الشعري وولوج عوالم الشعراء والوقوف على إنجازهم الإبداعي، وكان هدفنا هو النص في ذاته والقبض على الظواهر الفنية الفارقة.

رمز الكتاب: egb159808-5171052 التصنيفات: , الوسوم: ,

Description

بيانات كتاب جماليات التلقي ” قراءات نقدية في الشعر العربي المعاصر “

العنوان

جماليات التلقي ” قراءات نقدية في الشعر العربي المعاصر “

المؤلف

فوزي سعد عيسي

الناشر

دار المعرفة الجامعية

تاريخ النشر

11/02/2014

اللغة

عربي

ردمك

9789772737420

الحجم

24×17

عدد الصفحات

445

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف عادي

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “جماليات التلقي ” قراءات نقدية في الشعر العربي المعاصر “”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *