تحليل المضمون “بين النظرية والتطبيق”


نبذة عن كتاب تحليل المضمون “بين النظرية والتطبيق”

يصدر هذا الكتاب كمحاولة متواضعة لتلبية حاجة المكتبة العربية والباحثين إلى دليل منهجي لدراسات تحليل المضمون. وفي حدود الهدف العام – والمتمثل في التركيز على الخطوات الإجرائية لاستخدامات أسلوب تحليل المضمون – يسعى هذا الكتاب إلى تقديم دليل عملي علمي تتكامل فيه الأطر النظرية والتطبيقية الخاصة بكيفية تناول هذا الأسلوب المنهجي في شتى أنواع الدراسات التربوية والاجتماعية والسياسية والإعلامية. وتحقيقاً لذلك جاءت مباحث الدراسة على النحو التالي:
الفصل الأول: الإطار العام لتحليل المضمون: ويهتم هذا الفصل بالإطار النظري لتحليل المضمون والإطار المنهجي.
والفصل الثاني: نماذج عملية من دراسات تحليل المضمون في مجال التربية ويتناول دراسة عن “إسهامات المقررات التربوية في إكساب الطلاب المعلمين مهارات البحث العلمي ودراسة أنماط السلوك غير المرغوب فيها في كتب الأدب الإنجليزي بمدارس اللغات التجريبية”. ويعرض دراسة عن “أنماط الهوية الثقافية في مقررات اللغة الإنجليزية بالتعليم قبل الجامعي”.
أما الفصل الثالث: نماذج عملية من دراسات تحليل المضمون في مجال الإعلام ويتناول فيه “دراسة تحليلية لبعض قضايا تربية المرأة في مجلة الأزهر” وكذلك “دراسة تحليلية لبعض القضايا التعليمية بالتليفزيون المصري”. ويستعرض “دراسة تحليلية لانعكاسات بعض المسلسلات التليفزيونية على القيم الأخلاقية”.
وأخيراً الفصل الرابع: وفيه يعرض المؤلف لأحدث وأشهر أسلوب علمي في توثيق المراجع (APA)، بالأمثلة العربية والأجنبية التي تغني الباحثين عن السؤال في هذا الصدد.

Description

بيانات كتاب تحليل المضمون “بين النظرية والتطبيق”

العنوان

تحليل المضمون “بين النظرية والتطبيق”

المؤلف

محمد عبد الرؤوف عطية

الناشر

مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع

تاريخ النشر

01/04/2010

اللغة

عربي

ردمك

9789774311713

الحجم

24×17

عدد الصفحات

457

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف كرتوني

يحتوي على

جداول

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “تحليل المضمون “بين النظرية والتطبيق””

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *