المواجهة القانونية للإرهاب


نبذة عن كتاب المواجهة القانونية للإرهاب

هذه هى الطبعة الثانية للمؤلف الأستاذ الدكتور/ أحمد فتحى سرور فى “المواجهة القانونية للإرهاب” وهى دراسة قانونية شاملة تتناول مختلف جوانب الموضوع فى كل من القانو الدولى الجنائى والقانون الجنائى الدولى والقانون الوطنى الجنائى فى مصر مقارناً ببعض التشريعات الأجنبية.
وقد اعادت هذه الطبعة دراسة الموضوع بصورة أشمل مما ورد فى سابقتها، حيث بحثت جوانب جديدة مع تحديث بعض ما قد ورد فى الطبعة الأولى، وذلك فى ضوء آخر المستجدات فى الفقه والقضاء الوطنيين.
وقد تناول الكتاب الإطار القانونى لمواجهة الإرهاب وطبيعته القانونية،وسياسة مواجهته وعنى بعرض محاولات تعريف الإرهاب والمناهج المختلفة لهذا التعريف ، وبحث طبيعته القانونية سواء بوصفه جريمة وطنية أو بوصفه جريمة دولية. وألقى الضوء على التكييف القانونى لأعمال الكفاح المسلح لجماعات التحرير، وعالج حكم الإرهاب عندما يتخذ صورة الاعتداء المسلح الذى يحل بالسلم والأمن الدوليين. وشملت الدراسة سياسة مواجهة الأرهاب، فبينت أبعاد هذه السياسة وعرضت للجهود الوطنية لسياسة مكافحة الإرهاب. وركزت الدراسة على أهمية التوازن بين الأمن القومى وحقوق الإنسان كركن فى مكافحة الإرهاب.
كما تناول الكتاب سياسة منع وقوع الإرهاب، وأحكامه فى القانون الجنائى، فعرض للنموذج القانونى العام لجريمة الإرهاب بركنيها المادى والمعنوى، وعرض كذلك لأهم الجرائم المتصلة بالإرهاب، وبحث الكتاب المسئولية الجنائية عن الإرهاب فى القانون الدولى سواء فيما يتعلق بالمسئولية الشخصية للأفراد، أو فيما يتعلق بالمسئولية الدولية عن إرهاب الدولة. كما تناول سياسة العقاب وتعويض ضحايا الإرهاب. وتطرق البحث إلى النظام الإجرائى لمواجهة الإرهاب وخاصة من حيث التنظيم الإجرائى لممارسة الحقوق والضمانات فى قانون الإجراءات الجنائية المقارن. وأحاط الكتاب فى هذا الصدد بالاختصاص الجنائى بالمحاكمة وبأثر الحصانة فى هذا الاختصاص، واشتمل على دراسة التعاون الدولى الجنائى فى مجال الإرهاب.

Description

بيانات كتاب المواجهة القانونية للإرهاب

العنوان

المواجهة القانونية للإرهاب

المؤلف

أحمد فتحي سرور

الناشر

مركز الأهرام للترجمة والنشر

تاريخ النشر

01/01/2008

اللغة

عربي

ردمك

977130383x

الحجم

24×17

عدد الصفحات

467

الطبعة

2

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف فني

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “المواجهة القانونية للإرهاب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *