صحيح مسلم “بشرح الإمام النووي المسمى المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج”


غلاف كتاب صحيح مسلم “بشرح الإمام النووي المسمى المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج”

نبذة عن كتاب صحيح مسلم “بشرح الإمام النووي المسمى المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج”

إن كتاب “الصحيح الجامع” المشهور باسم “صحيح مسلم” هو الديوان الثاني من دواوين السنة بعد صحيح البخاري، الذي هو أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى. وقد اصطلح أهل العلم على تسمية صحيح البخاري وصحيح مسلم بالصحيحين.
قال الإمام النووي في مقدمته لشرح صحيح مسلم: “اتفق العلماء رحمهم الله على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان: البخاري ومسلم، وتلقتهما الأمة بالقبول، وكتاب البخاري أصحهما وأكثرهما فوائد ومعارف ظاهرة وغامضة. وقد صح أن مسلماً كان ممن يستفيد من البخاري ويعترف بأنه ليس له نظير في علم الحديث، وهذا الذي ذكرناه من ترجيح كتاب البخاري هو المذهب المختار الذي قاله الجماهير وأهل الاتفاق، والحذق، والغوص على أسرار الحديث.
وقال أبو علي الحسين بن علي النيسابوري الحافظ شيخ الحاكم أبي عبد الله بن التبيع: كتاب مسلم أصح، ووافقه بعض شيوخ المغرب، والصحيح الأول.. وقد انفرد مسلم بفائدة حسنة، وهي كونه أسهل متناولاً من حيث إنه جعل لكل حديث موضعاً واحداً يليق به، جمع فيه طرقه التي ارتضاها واختار ذكرها وأورد فيه أسانيده المتعددة، وألفاظه المختلفة فيسهل على لاطالب النظر في وجوهه واستثمارها ويحصل له الثقة بجميع ما أورده مسلم في طرقه، بخلاف البخاري فإنه يذكر تلك الوجوه المختلفة في أبواب متفرقة متباعدة، وكثير منها يذكره في غير بابه الذي يسبق إلى الفهم أنه أولى به، وذلك لدقيقة يفهمها البخاري منه، فيصعب على الطالب جمع طرقه، وحصول الثقة بجميع ما ذكره البخاري من طرق هذا الحديث”.
وقد وضع الإمام مسلم مقدمة لكتابه الصحيح تعتبر بحق من المقدمات العلمية الرائدة في بيان المنهجية عند علماء المسلمين الأوائل فذكر رحمه الله، أنه سيعمد إلى ما أسند من الأخبار عن رسول الله “صلى الله عليه وسلم” فيقسمها إلى ثلاثة أقسام وثلاث طبقات من الناس. وقد التزم أن يرد القسم الأول من الأخبار سليمة من العيوب وأن يكون ناقلوها أهل استقامة في الحديث وإتقان لما نقلوا لا تشمل أحاديثهم على اختلاف شديد ولا تخليط فاحش، ومثل هذا القسم بمنصور بن المعتمر وسليمان بن مهران الأعمش.

Description

بيانات كتاب صحيح مسلم “بشرح الإمام النووي المسمى المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج”

العنوان

صحيح مسلم “بشرح الإمام النووي المسمى المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج”

المؤلف

مسلم بن الحجاج

الترجمة , التحقيق

محمد بيومي

الناشر

دار الغد الجديد

تاريخ النشر

23/03/2010

اللغة

عربي

الحجم

24×17

عدد الصفحات

203

الطبعة

1

المجلدات

10

النوع

ورقي غلاف فني

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “صحيح مسلم “بشرح الإمام النووي المسمى المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج””

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *