جواهر الشعر” روائع الشعر العربي في عصوره القديمة “


غلاف كتاب جواهر الشعر” روائع الشعر العربي في عصوره القديمة “

نبذة عن كتاب جواهر الشعر” روائع الشعر العربي في عصوره القديمة “

إن اكتشاف الشعر يحتاج إلى إعادة الاعتبار للشعر العربي الذي هو بحق أفضل سيمفونية شاعرة قالتها الإنسانية في تاريخها، لكن كيف تقول هذا والشعر العربي ملئ بالمديح والهجاء والذم والغزل والرثاء وغيرها من أمور لا يقبلها المعاصرون؟
أليس المديح هو مديح لإنسان وبيان ما يميزه من أخلاق وخصال يريد الشاعر أن ينظر الناس فيها فيقتدون بها وتكون ديدنهم في حياتهم، والهجاء عكس ذلك فهو خصال دنية أراد الشاعر أن ينظر الناس إليها فيبتعدون عنها، والغزل هو التعبير الصريح عن الحب ذلك المعبود الذي يقع البشر كلهم أبيضهم وأسودهم، أحمرهم وأصفرهم في أسره، والرثاء هو الوفاء الذي يذكر به الإنسان أسلافه وسبب وجوده متأملاً في معنى الحياة معطياً العبرة للناس ببيان أن الوجود في الدنيا هو وجود مؤقت.
وهل يكون الاكتشاف باختيار بيت أو بيتين والاكتفاء بقصيدة أو قصيدتين؟! لا يكون هذا اكتشافاً، ولكن الاكتشاف عندي هو إبراز جوانب العظمة عند النخبة الممتازة من الشعراء، واختيار مجموعة من أشعار كل واحد منهم تكون بمثابة (بانوراما شعرية) لتجربته ما أمكننا ذلك، فبهذا نستطيع أن نعيد طرح التجربة الشعرية العربية كاملة على القارئ العربي ليعرف أن شعره العربي جدير بالقراءة والمذاكرة، ندرسه لأبنائنا فخورين بما فيه من كنوز، شاكرين لأسلافنا الذن سبقونا بالإلهام.

رمز الكتاب: egb148436-5159198 التصنيفات: , , , الوسوم: , , ,

Description

بيانات كتاب جواهر الشعر” روائع الشعر العربي في عصوره القديمة “

العنوان

جواهر الشعر” روائع الشعر العربي في عصوره القديمة “

المؤلف

الشربيني شريدة

الناشر

دار الحديث

تاريخ النشر

01/01/2009

اللغة

عربي

الحجم

24×17

عدد الصفحات

1279

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف فني

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “جواهر الشعر” روائع الشعر العربي في عصوره القديمة “”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *