مزن الكلمات


نبذة عن كتاب مزن الكلمات

إنْ آذنني القارئ أن أتطرق إلى حزمة من المشاهدات المتوارثة زمنيًا، والتي ربما يكون السرد فيها إسهابًا وربما يكون اقتضابًا، غير أن ذلك ينطوي على كثير من التجارب التي تصلح أن تكون مصدرًا واقعيًا يتعلق بالماضي ويمتد إلى الحاضر، أما المستقبل فأمره موكول إلى انتزاعات الفرص والتهيئة وإمكانات المد في العمر.
فنحن نولد ومع ولادتنا يبدأ العد العكسي لأعمارنا، لأننا عندما كنا أجنة يكون العد ليوم الولادة وإفاضة الحياة، وبعد الولادة تكون أيام الطفولة والشباب والكهولة أبوابًا متتابعة نحو الإقالة من الحياة، وليس هذا مدعاة للتسليم وانحسار الطموح، وتكاسلاً عن التحليق عاليًا؛ بقدر ما هو تذكير لأهمية رسالة الإنسان كونه يقع ضمن دائرة الجدوى وما يستطيع أن يستجمعه من أسباب تعينه على الخلق والفهم أكثر مما تعينه على المكابدة، فإذا عرف الإنسان سر التواصل بين وجوده وبين رسالته عرف كيف يفهم لماذا يفكر ويبدع ويفهم ويتعلم ويكابد، ربما يتلذذ من تلك المكابدة ويدرك أن معينات المكابدة والسير في ركاب الحياة كثيرة وعليه هو أن يعرف كيف يسخر طاقته ويهيأ نفسه وذاته نحو التكيف مع الوضع الذي ينساق في غضونه محددًا اتجاهه شعوريا وعقائديًا وسلوكيًا.
المشاهد تتوالى، قد تتجزأ وتتباعد؛ ولكن لا تنقطع، لأن معايشة الإنسان لأحداثها مستمرة وفي ديمومة حيوية فلا تتجمد أو تتكسر ولا يذبل رونقها لان أوراقها تبقى مخضرّة وتظل تسبح وتطفو فوق سَوْرة ماء النهر المتجدد.
حينذاك تكون الكلمة حُكمًا وفصلاً، وتكون رأيًا تكنز في سحابتها البيضاء مطرًا يزيّن الأرض ويلهم الأرواح ويلقح الأمزجة بالتفتح. سقاية تلك السحابة تتمازى عن عطاء يشمل الكائنات بجود تفكيري وتأملي يستهلهم بالمعرفة ويختتمهم بانبعاث مكاسب مؤشرات إنجازاتهم الحياتية التي ترفض التيبس وتتحدى تشققات الجفاف عقلاً ولغةً وحواسًا، وكأن أمر ذلك إعادة هيكلة لعزوم النفوس.
أقدم لكم مجموعة مقالات منشورة تلتزم تنظير الكلمة العابرة لقارات التشخيص ومحيطات التمحيص لترسو في جزر العائذين من قطيعة الأخلاق. وأرجو أن أحظى بتوفيق من الله تعالى على هذا العطاء المتواضع.

رمز الكتاب: egb146724-5157265 التصنيفات: , الوسوم: ,

Description

بيانات كتاب مزن الكلمات

العنوان

مزن الكلمات

المؤلف

فاضل مصطفى الزباد

الناشر

مؤسسة شمس للنشر والإعلام

تاريخ النشر

24/12/2009

اللغة

عربي

الحجم

21×14

عدد الصفحات

128

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف عادي

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “مزن الكلمات”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *