الفساد الإداري ومجتمع المستقبل


نبذة عن كتاب الفساد الإداري ومجتمع المستقبل

يتناول مؤلفنا هذا أبعاد التنمية الإدارية ومؤشراتها في ضوء خصائص مجتمع المستقبل المستهدف صياغتها بواسطة الأجهزة الإدارية في التنظيمات الاجتماعية المعاصرة بحيث تنخفض معدلات الفساد بالصورة التي لا تؤثر على كفاية الأبنية الإدارية وفاعليتها على أداء دورها الوظيفي. وقد تضمن مؤلفنا هذا ثمانية مباحث تكاملت في معالجتها لموضوع الكتاب وقضاياه الأساسية.
يتناول المبحث الأول “التنمية الإدارية ومجتمع المستقبل” من حيث خصائصه واعتبارات تحليله ودور الإدارة الحديثة في صياغته والتغلب على معوقات التنمية الإدارية بأنماطها المختلفة, ثم عالج المبحث الثاني “الإتجاهات النظرية لفهم الفساد الإداري” للوقوف على ماهية الفساد الإداري وطبيعة الفصل الفاسد وبواعثه في التنظيمات الرسمية.
أما المبحث الثالث فيعالج “المظاهر الباثولوجية للبناء الإداري والفساد في التنظيمات الرسمية” وذلك للوقوف على أبعاد الفساد الإداري من واقع المعطيات الواقعية التي أدلى بها العاملون بقطاعات الإنتاج والخدمات، والإخباريون من فئات المسئولين بأجهزة العدالة الجنائية والشرطة.
ويأتي المبحث الرابع ليعمق فهمنا لعلاقة “الفساد الإداري والاغتراب في التنظيمات الرسمية”, ثم يتناول المبحث الخامس “توجيهات القيم والرشوة في التنظيمات الرسمية”, ثم يعالج المبحث السادس “الاختلاس ودوافعه في التنظيمات الرسمية” من حيث أبعاد ظاهرة الاختلاس وخصائص الشخصية المختلسة ودوافعها.
ويتضمن المبحث السابع معالجة المؤشرات “قياس تكلفة الفساد الإداري” وحجم التكلفة الاجتماعية والاقتصادية للفساد الإداري وصوره في التنظيمات الرسمية, ثم يختتم الكتاب المبحث حول “التخطيط لتقليل تكلفة الفساد الإداري”.

Description

بيانات كتاب الفساد الإداري ومجتمع المستقبل

العنوان

الفساد الإداري ومجتمع المستقبل

المؤلف

السيد علي شتا

الناشر

المكتبة المصرية للطباعة والنشر والتوزيع

تاريخ النشر

01/01/2003

اللغة

عربي

الحجم

24×17

عدد الصفحات

192

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف عادي

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “الفساد الإداري ومجتمع المستقبل”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *