العقاد فى معاركه الأدبية والفكرية


غلاف كتاب العقاد فى معاركه الأدبية والفكرية

نبذة عن كتاب العقاد فى معاركه الأدبية والفكرية

استحوذ العقاد على احترام قرائه واعجابهم الشديد لصلابته وقدرته على قهر خصومه وثباته في موقفه وكأنه يرى الموقف أرضا صلبة يعش عليها حيا او ميتا. ودراسة المعارك الادبية التى اشترك فيها العقاد لها اهمية خاصة.. نظرا لأنها بدأت مع بدايات هذا القرن واستمرت حتى منتصفه, وهى فترة تتسم بالاحداث السياسية كما تزخر بالأحداث الادبية.
ولذلك, فإن دراسة المعارك الادبية والفكرية التى كان العقاد طرفا فيها.. هى فى حقيقة الأمر دراسة للفكر المصري بصفة عامة. وسيهتم هذا الكتاب بجانب منه هو الجانب الادبى. والآن ماهى الخطة المتبعة لرصد هذه المعارك الادبية التى اشترك فيها العقاد.. وكان فارسها الاول؟
للاجابة عن هذا السؤال.. نتوقف لحظات لنلتقى بالعقاد الانسان.. وكيف كان هو نفسه موقفا ضد كل ما فى الادب والفكر من عجز وضعف وتخلف وسذاجة, بل والاكثر كيف كانت حياته كلها موقفا باهرا داخل هذه المعارك المتصلة التى اشترك فيها.. والتى لم تنته الى ان فارقته الحياة.
فى بحثنا عن العقاد الانسان.. نحن مضطرون لدراسة سيرة حياته ولن تكون هذه الدراسة تقليدية.. بعد هذا التمهيد الذى كان لا بد منه.. نخوض مع العقاد معارك حول القضايا الثقافية.. فى التجديد, فى حرية البحث والفكر, فى التراث, فى العامية, فى الرجعية.. ومن خلال هذه القضايا نتبين مواقف العقاد..
وتقودنا هذه القضايا الى دراسة مواقف العقاد من الاتجاهات الادبية الحديثة وموقفه مثلا من الشعر الحديث والقصة والنقد وكيف أن هذا الموقف الذى اتخذه ولم يغيره ظل ثابتا شامخا. بعد هذا تتجسد أمامنا المعارك حيث تبرز الاطراف الأخرى المقابلة للعقاد.. وفى تسجيلنا لهذه المعارك الادبية والفكرية التى كان العقاد فارسها.. فاننا نسجل لجانب هام من تاريخنا الحديث.
ونلتقط انفاسنا بعد خوض هذه المعارك لنقرأ معا وثيقتين هامتين يتردد ذكرهما على صفحات هذا الكتاب.. وهما: الاولى نص أول حديث صحفى يجرى مع وزير وهو الحديث الذى أجراه العقاد مع زعيم الامة سعد زغلول حينما كان وزيرا للمعارف, والثانية نص الكلمة التى ألقاها العقاد فى عيد المعلم عام 1961 أمام الرئيس جمال عبد الناصر. وعبر رحلتنا مع العقاد ارجو ان اكون قد اصبت الهدف بما قدمت من مادة تدور حول المعارك الادبية وهو لقب لم اخلعه عليه.. وانما هو صفة اتسمت بها شخصيته وموقفه ضد كل ما فى الحياة من عجز وضعف.

Description

بيانات كتاب العقاد فى معاركه الأدبية والفكرية

العنوان

العقاد فى معاركه الأدبية والفكرية

المؤلف

سامح كريم

الناشر

مكتبة الأسرة

تاريخ النشر

01/01/2002

اللغة

عربي

الحجم

24×17

عدد الصفحات

223

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف عادي

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “العقاد فى معاركه الأدبية والفكرية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *