جمهوركية آل مبارك


نبذة عن كتاب جمهوركية آل مبارك

فيما بعد، عندما ينجلي غبار المعركة، ويفوز الشعب المصري بحقه في اختيار حكامه، ويتخلص من القوانين المقيدة للحريات، ومن القمع الذي كبل حيويته. عندما يفرض خطة للتنمية الحقيقية تأخذ مصالح الأغلبية في الحسبان، وحقوقها في العمل والصحة والتعليم والعدالة. عندما يتحرر من النفوذ الأجنبي والهيمنة الأمريكية، ويستعيد دوره الطليعي عربياً وعالمياً، فيساند بحزم المقاومة العراقية للإحتلال الأجنبي، ويتصدى للعدو الإسرائيلي ولبرنامج تصفية الشعب الفلسطيني.
عندما يحدث كل ذلك، سنكون في حاجة إلى سجل يذكرنا بالدور الذي لعبته مقالات محمد حسنين هيكل في تصحيح الوعي الجمعي، والدور الذي لعبه برنامج حمدي قنديل في إشعال الوعي القومي، وبموقف الصحفيين الشجاع من رموز السلطة في انتخابات نقابتهم، ودورهم في كشف المستور والتصدي للفساد الضارب في ظل سلطة شاخت وتعفنت وباعت مصالح البلاد وثرواتها من أجل الاستمرار بالتمديد أو التوريث، وبالدور الطليعي لحركة “كفاية” التي نقلت المعركة من الغرف المغلقة إلى الشارع رغم أنف الطغيان، من هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الذي يوثق فيه مؤلفه- من خلال مقالاته المتتابعة في صحيفة العربي الناصري- لفضيحة التوريث، ويلقى الضوء على كثير من تجلياتها وشخوصها.
يسجل الكتاب أول ظهور لجمال مبارك في 1998 والخطوات التي صحبت إعداد للدور القادم، بدءاً من جمعية المستقبل والمجلس الرئاسي المصري الأمريكي حتى السيطرة على الحزب الوطني والحكومة، وتفاصيل الصراع الذي نشب بين الحرسين القديم والجديد، ويسجل للمؤلف أنه- في وقت كان الاقتراب فيه من العائلة الحاكمة من المحظورات- من أوائل من تعرضوا إلى دور زوجة الرئيس المتشعب في الحياة السياسية، وربما أول من تحدث عن اللواء عمر سليمان الذي مازال يعتبر من الشخصيات الغامضة في الحياة السياسية، وأول من أشار إلى حديث جمال مبارك الشهير في يناير 1999، وإلى اعتراف الأب في 1993 بمشاركة إبنه في شراء وبيع ديون مصر. ومازلت أتذكر مشاعر الإشفاق عليه بعد كل مقال من مقالاته، والصعوبات التي واجهها بسبب مواقفه. ولا أنكر أني خفت عليه بعد أن قرأت هذا الكتاب. لكن هناك في الحياة أدوار مقدرة مهما بلغت فداحة ثمنها.

رمز الكتاب: egb105691-5105443 التصنيفات: , الوسوم: ,

Description

بيانات كتاب جمهوركية آل مبارك

العنوان

جمهوركية آل مبارك

المؤلف

محمد طعيمة

الناشر

ميريت للنشر والمعلومات

تاريخ النشر

01/01/2010

اللغة

عربي

ردمك

9773512592

الحجم

21×14

عدد الصفحات

215

الطبعة

4

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف عادي

يحتوي على

صور/رسوم

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “جمهوركية آل مبارك”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *