الحرب عن بعد دور التكنولوجيا في الحرب


نبذة عن كتاب الحرب عن بعد دور التكنولوجيا في الحرب

ماذا يحدث عندما يبدأ الخيال العلمي في التحول إلى واقع في ساحة المعركة؟ إننا على عتبات تحول هائل في التقنية العسكرية. وستكون له تأثيراته ليس فقط على كيفية خوض الحروب، بل كذلك على السياسة والاقتصاد والقوانين والأخلاقيات التي تحيط بالحرب نفسها.
هناك أكثر من 12 ألف منظومة روبوتية مستخدمة في العراق الآن، والطيارون الجالسون في نيفادا يقتلون عن بعد “الإرهابيين” في أفغانستان، والعلماء يناقشون درجة الذكاء والدموية التي ستبرمَج بها اختراعاتهم الروبوتية، وهناك الكثير، من أشهر مؤلفي قصص الخيال العلمي، يقدِّمون بهدوء خدمات استشارية للبنتاجون بشأن الجيل القادم من الأسلحة الروبوتية.
ومن خلال مزج الدلائل التاريخية بلقاءات مع تشكيلة مذهلة من الشخصيات، يبين المؤلف أنه مع تكاثر تلك التقنيات سيكون لها تأثيرات عميقة في خطوط الجبهة، وكذلك في السياسة على أرض الوطن؛ ذلك أن انتزاع العنصر البشري من ميدان القتال سيجعل بدء الحروب أسهل، وخوضها أكثر تعقيداً. نعم، إن الاستعاضة عن الأفراد بالآلات قد ينقذ بعض الأرواح، ولكنه سيساهم في خفض الحواجز الأخلاقية والنفسية أمام القتل. وستتلاشى “أخلاق المحارب”، التي لطالما حددت هوية الجنود، وستذوب معها قوانين الحرب التي نظمت الصراعات العسكرية لأجيال.
ومن باب المفارقة، فإن تلك التقنيات ستجلب الحرب إلى عقر دار من اخترعوها! فمع شروع الدول الأخرى، وحتى الإرهابيين، في بناء أو شراء أسلحتهم الروبوتية الخاصة، فإن هذه الثورة يمكن أن تقوِّض أيضاً التفوق العسكري الأمريكي.

رمز الكتاب: aeb432386-10432903 التصنيفات: , الوسوم: ,

Description

بيانات كتاب الحرب عن بعد دور التكنولوجيا في الحرب

العنوان

الحرب عن بعد دور التكنولوجيا في الحرب

المؤلف

بيتر سينجر

الناشر

مركز الإمارات للدراسات والبحوث

تاريخ النشر

31/12/2010

اللغة

عربي

ردمك

9789948142973

الحجم

24×17

عدد الصفحات

826

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف كرتوني

يحتوي على

صور/رسوم

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “الحرب عن بعد دور التكنولوجيا في الحرب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *