مقامات بديع الزمان الهمداني – بديع الزمان الهمداني


غلاف كتاب مقامات بديع الزمان الهمداني – بديع الزمان الهمداني

نبذة عن كتاب مقامات بديع الزمان الهمداني – بديع الزمان الهمداني

هذه مقامات بديع الزمان الهمذاني؛ وهو أبو الفضل أحمد بن الحسين، نشأ في أسرة عربية ذات مكانة علمية مرموقة استوطنت همذان، وإليها نسب، وتنقل بين أصفهان والري وجرجان وسجستان ونيسابور، أما وفاته فكانت في مدينة هيرات سنة (395هأ).
عُرف بديع الزمان بكثرة إبداعاته، فكان أحد أهم كتاب النثر في العصر العباسي، ومن هنا جاء لقبه؛ فقد ارتبطت شهرته بإبتداعته الفن القصصي العربي، المعروف بفن المقامات.
أما المقامات فهي أشهر مؤلفاته؛ وهي مجموعة حكايات قصيرة متفاوتة الحجم، جَمَعت بين النثر والشعر، تنم على موهبة لغوية فذة، وبراعة فائقة في توظيف المحسنات البديعية.
يروي الهمذاني مقاماته على لسان عيسى بن هشام؛ وهو شخصية وهمية أخرى تتابع حركات البطل وسكناته، وتسرد كل أعماله وخدعة ومغامراته، فتغدو مشاركةً في صناعة الأحداث، وهذا مما يظهر أن الراوي والبطل كليهما يعيشان ظروفاً إجتماعية متشابهة، وينتميان إلى فئةٍ إجتماعية واحدة، تحمل المقامات همومها ومعاناتها، وتعبر عن رؤيتها للمجتمع وقيمه السائدة؛ فقد كان من أسباب نشأة فن المقامة إنتشار (الكدية) في القرن الرابع الهجري، ولا سيما في هذه المنطقة من بلاد فارس حيث نشأ الهمذاني.
ويتضمن نسيج مقامات الهمذاني عدداً من الأنواع الأدبية؛ كالخطب والمواعظ والشعر والألغاز والأخبار، كما تنطوي على ضروب من الثقافة؛ إذ عَمَدَ في بعض المقامات إلى الإستشهاد بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، والإقتباس من الشعر القديم، ويزودنا الهمذاني في بعض مقاماته بمعلومات ذات صلة بتاريخ النقد والأدب.

رمز الكتاب: aeb431574-10431983 التصنيفات: , الوسوم: ,

Description

بيانات كتاب مقامات بديع الزمان الهمداني – بديع الزمان الهمداني

العنوان

مقامات بديع الزمان الهمداني – بديع الزمان الهمداني

المؤلف

أحمد خريس

الناشر

دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي, مركز أبوظبي للغة العربية

تاريخ النشر

22/04/2015

اللغة

عربي

ردمك

9789948173373

الحجم

16×11

عدد الصفحات

58

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف عادي

السلسلة

عيون النثر العربي القديم

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “مقامات بديع الزمان الهمداني – بديع الزمان الهمداني”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *