الصهيونية في الخطاب العربي


نبذة عن كتاب الصهيونية في الخطاب العربي

يقدّم الكتاب تحليلاً متعمّقًا للاتجاهات الإسلامية السياسية تجاهالصهيونية، ولا سيَّما دولة إسرائيل، ويصور تاريخ الإسلام السياسي بدايةً من ظهور جماعة الإخوان المسلمين، ويناقش الحركات التي انبثقتمنها، ويرصد التحوُّلات في آراء العرب، التي تدعو إلى القيم الليبراليَّة،وتلك التي تدعو إلى القيم الإسلاميَّة.
وينقسم الكتاب إلى أربعة فصول، وتبدأ مقدمته بالحديث عن هشاشة مصطلَحَي «الإسلامي العربي» و «الليربالي العربي» في إطار نظري، وتُعرّف هذين المصطلحين، وتُؤصل لنشأتهما وتطورهما تأصيلاً وجيزًا؛ وتعرض منهج البحث والعينات التي اعتمدها الكتاب. ويبحث الفصل الأول في تشكُّل التوجه الإسلامي تجاه الصهيونيَّة وإسرائيل، ويستعرض تعامل هذا التوجه مع إسرائيل بصفتها كيانًا غير شرعي، وعدوًّا لا بد من استئصال شأفته؛ كما يتناول أسباب تطور التوافق الإسلامي حول هذا الموقف، والتغيُّرالذي طرأ على مواقف زعماء إسلاميين ومنظمات إسلامية من إسرائيل لخدمة مصالحهم.
ويناقش الفصل الثاني التصوير الإسلامي للصهيونيَّة وإسرائيل بصفتهما نموذجين ينبغي الاحتذاء بهما؛ ويحلل أسباب ظهور هذه التفسيرات وقبولها.
ويعالج الفصل الثالث تطور شتَّى التوجهات الليبرالية، التي تُضفي صبغة شرعية على المشروع الصهيوني، واتفاقيات السلام والتطبيع مع إسرائيل؛ ويسلّط الضوء على أسباب الاختلاف في هذه القضايا داخل المعسكر الليبرالي. ويرصد الفصل الرابع التفسيرات الليبرالية التي تقدم الصهيونية وإسرائيل على أنهما نموذجان ينبغي الاحتذاء بهما، ويحلل أسباب ظهور هذه التفسيرات وقبولها.

رمز الكتاب: aeb422421-10422422 التصنيفات: , الوسوم: ,

Description

بيانات كتاب الصهيونية في الخطاب العربي

العنوان

الصهيونية في الخطاب العربي

المؤلف

أوفير وينتر, أوريا شافيط

الترجمة , التحقيق

رامي عبد الحي قابيل

الناشر

مركز الإمارات للدراسات والبحوث

تاريخ النشر

01/01/2021

اللغة

عربي

ردمك

9789948210221

الحجم

24×17

الطبعة

1

المجلدات

1

النوع

ورقي غلاف عادي

المراجعات

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يراجع “الصهيونية في الخطاب العربي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *